أقسام الأسئلة والأجوبة
 سؤال مختار:
 الاحصائيات:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » متفرقة » (٩٢٤) كيف لا يترتب أثر على مؤمن ومنكر؟

يرجى البحث في الأسئلة والأجوبة المنشورة من خلال محرك البحث قبل إرسال سؤالكم الكريم 👇

 ابحث هنا عن سؤالك المهدوي:
 متفرقة

الأسئلة والأجوبة (٩٢٤) كيف لا يترتب أثر على مؤمن ومنكر؟

القسم القسم: متفرقة السائل السائل: أحمد ميثم الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي (عجَّل الله فرجه) تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠٣/١٨ المشاهدات المشاهدات: ٢٢١١ التعليقات التعليقات: ٠

السؤال:

ورد في جوابكم على الشبهة العاشرة ضمن حقل (شبهات مهدوية) وكان جواب النقطة الأولى النص التالي:
الإيمان بالمسائل العقائدية لم يؤخذ فيه ترتب الأثر المرئي أو المحسوس بالمشاهدة، فالإيمان بالله تعالى والأنبياء (عليهم السلام) وغيرها لا يترتب عليها أثر يميز به المؤمن من غيره، بل حتى الكثير من العبادات فإنها لا يترتب عليها الأثر المفرق بين المؤمن والمنكر في عالم الدنيا.
يعني أول نقطة بحد ذاتها خطأ بخطأ، كيف لا يترتب أثر على مؤمن ومنكر؟
إذا كان مؤمناً صادقاً فعلاً، فسيكون الأثر عليه كأثر الشمس على باقي الكواكب وإذا كان منكراً فعلاً فسوف يترتب عليه أثر واضح جداً ولكن لا يدركه إلّا ذو اللب، لذلك رجاءً وإذا سمحتم وإذا أردتم الجواب فلا تنكروا شيئاً ممكناً يؤدي إلى الانحراف والإلحاد فقط من أجل السؤال.


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
على رسلك أيها الأخ العزيز، فقد فهمت الجواب خطأ، فلم يكن القصد من الكلام نفي مطلق الأثر والامتياز، بل في خصوص ظواهر عالم الدنيا فإن المؤمن والكافر يتساويان في شكلهما ومظهرهما الخارجي، وتؤثر فيهما العوامل المادية على حد سواء، فالمؤمن بعد إيمانه إن لم يتقن السباحة فلن ينجو إذا وقع في النهر، كما أن الكافر إذا أجاد ذلك فلن يغرق بطبيعة الحال، وإنما تختلف الآثار وتتفاوت بينهما في عالم الملكوت والغيب، ولذلك يعيب القرآن الكريم على الناس أن تقتصر نظرتهم على القضايا الظاهرية في عالم الدنيا، فيتوهمون أن جمال الوجه يدل على جمال الباطن، أو دمامته على بشاعته، يقول تعالى: ﴿يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ﴾، ولما كان الأمر كذلك صار مقياس التفاوت والتغاير قلب الانسان وروحه، ولذا ورد: إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم ونياتكم. [صحيح مسلم: ج٨، ص١١]
ولذا يحرم على المريض الذي يتضرر بالصيام أن يصوم، وعلى الذي يتضرر من الماء أن يتوضأ مع أنهما أمران عباديان وانما تظهر آثارهما في الآخرة دون عالم الدنيا.
وليس شرطاً في صحة الواجبات العبادية أن تترتب عليها الآثار المادية حتى نؤمن بشرعيتها أو جدواها، ولو أخذنا ترتب الأثر المرئي والمحسوس في العقائد والعبادات كشرط في قيمتها لبطل عمل سائر المؤمنين.
نعم لا كلام في ترتب الآثار والخصوصيات في عالم الملكوت.
فقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: البيت الذي يقرأ فيه القرآن ويذكر الله (عزَّ وجل) فيه تكثر بركته وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين ويضيء لأهل السماء كما يضيء الكوكب الدري لأهل الأرض. [الكافي للشيخ الكليني: ج٢، ص٤٩٩]
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016