الأقسام:
 مقال مختار:
 كتاب مختار:
 محاضرة مختارة:
الصوتيات هل الوصية لا يدعيها الا صاحبها
التاريخ ٢٠١٤| الحجم ٧.٥٨ MB
المكان: العتبة العلوية المقدسة ضمن ندوة (ادعياء المهدوية الحديثة شبهات وردود) التي اقامها المركز
التفاصيل
 جديد المحاضرات:
الصوتيات سلسلة الكلمة الطيبة– الحلقة الرابعة- العلم والعلماء (تاريخ الإضافة: ٢٠١٥/٠٩/٠٩) الصوتيات سلسلة الكلمة الطيبة– الحلقة الثالثة- النسب المزيف (تاريخ الإضافة: ٢٠١٥/٠٩/٠٩) الصوتيات سلسلة الكلمة الطيبة- الحلقة الثانية- كي لانخدع (تاريخ الإضافة: ٢٠١٥/٠٩/٠٩) الصوتيات سلسلة الكلمة الطيبة - الحلقة الاولى الرد على المدعو احمد الحسن (تاريخ الإضافة: ٢٠١٥/٠٩/٠٨) الصوتيات بطلان أدلة إمامة احمد إسماعيل كاطع (تاريخ الإضافة: ٢٠١٤/٠٨/٢٧) الصوتيات هل الرؤى والأحلام حجة؟ (تاريخ الإضافة: ٢٠١٤/٠٨/٢٧) الصوتيات من هم المهديون الاثنا عشر (تاريخ الإضافة: ٢٠١٤/٠٨/٢٧) الصوتيات اليماني ليس احمد اسماعيل كاطع (تاريخ الإضافة: ٢٠١٤/٠٨/٢٧) الصوتيات تعريف باليماني المذكور في الروايات (تاريخ الإضافة: ٢٠١٤/٠٨/٢٧) الصوتيات هل الوصية لا يدعيها الا صاحبها (تاريخ الإضافة: ٢٠١٤/٠٨/٢٧)
 جديد المقالات:
المقالات (٣٣) التقليد فوق الشبهات (تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠٥/١٨) المقالات (٣٢) رسالة في حصر الأئمة (عليهم السلام) بالاثني عشر ومفهوم العدد (تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠٥/١٨) المقالات (٣١) الحلم والمنام ودفع الأوهام (تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠٥/١٨) المقالات (٣٠) أخبار المهديين بين النفي والإثبات (تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠٥/١٨) المقالات (٢٩) مشروعية التقليد في زمن الغيبة الكبرى (تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠٥/١٨) المقالات (٢٨) تحصين الأنام من دعاوى الاتِّصال بالإمام (عجّل الله فرجه) (تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠٥/١٨) المقالات الفتاوى السديدة للمرجعية الرشيدة (تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠٧/٢٠) المقالات الفتاوى السديدة للمرجعية الرشيدة (تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠٧/٢٠) المقالات الفتاوى السديدة للمرجعية الرشيدة (تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠٧/٢٠) المقالات الفتاوى السديدة للمرجعية الرشيدة (تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠٧/٢٠)
 جديد الكتب:
الكتب الأربعون حديثاً فِي إِبْطَالِ إِمَامَةِ دَجَّالِ البَصْرَةِ (تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠٧/٢٠) الكتب رايات الضلال (أحمد إسماعيل گاطع أُنموذجاً) (تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠٧/٢٠) الكتب رواية (من ظهري) في الميزان (تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠٧/٢٠) الكتب دعوى السفارة في الغيبة الكبرى (تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠٧/٢٠) الكتب الشهب الأحمدية على مدَّعي المهدوية (دعوة أحمد الكاطع في الميزان) (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠٥/٣١) الكتب فعاليات صهيونية وهابية في العراق- حركة أحمد إسماعيل نموذجاً (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠٥/٣١) الكتب أهدى الرايات-دراسة في شخصية اليماني (تاريخ الإضافة: ٢٠١٥/١١/١٢) الكتب أحمد إسماعيل ليس من ذرّية الإمام المهدي عليه السلام (تاريخ الإضافة: ٢٠١٥/٠١/٢٨) الكتب حجّية الاستخارة في العقائد (تاريخ الإضافة: ٢٠١٥/٠١/٢٨) الكتب التمسّك بالمرجعية في زمن الغيبة الكبرى (تاريخ الإضافة: ٢٠١٥/٠١/٢٨)
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » دعوى اليماني » مقالات الرد على دعوى اليماني » (٢١) الارتباط بالمرجعية في عصر الغيبة
 مقالات الرد على دعوى اليماني

المقالات (٢١) الارتباط بالمرجعية في عصر الغيبة

القسم القسم: مقالات الرد على دعوى اليماني الشخص الكاتب: السيد علي الحكيم تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٦/٢٦ المشاهدات المشاهدات: ٧٧٥٧ التعليقات التعليقات: ٠

الارتباط بالمرجعية في عصر الغيبة

السيد علي الحكيم

ضرورة الرجوع إلى العلماء والفقهاء:
من المسائل الأساسية التي يبتني عليها فكر مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) وامتداد رسالتهم (عليهم السلام)، هي مسألة الرجوع في التقليد إلى حملة رواياتهم، وطلاب مدرستهم، والمجتهدين في استنباط الأحكام الشرعية من أقوالهم (عليهم السلام). وهذه أهم قضية من قضايا الارتباط العملي بالإمام المهدي (عجّل الله فرجه).
الدليل على ضرورة التقليد:
لا يقول أتباع مذهب أهل البيت (عليهم السلام) بوجوب التقليد، وإنما يقولون بجوازه، نعم هو واجب بحق من لا يستطيع أن يسلك الاجتهاد أو الاحتياط.
ونحن هنا لا نريد الخوض في ذكر الأدلة التي تجيز التقليد من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، كذلك ما ورد عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) من أنهم كانوا يأمرون بعض أصحابهم بالجلوس للإفتاء، ويأمرون بعض أتباعهم بالرجوع في مسائلهم إلى تلامذتهم وأخذ الأحكام الشرعية منهم، نحن لا نريد الخوض في ذلك، لأن بحثنا ليس بحثاً فقهياً يسمح لنا بالدخول في مثل هذه الأمور ومناقشتها، وذكر الآراء الخلافية حولها، لكن الشيء الذي يمكن ذكره في هذا المقام أن مسألة الرجوع إلى العلماء ومسألة تقليد الجاهل للعالم، من الأمور التي استقرَّ عليها بناء العقلاء، بل لا يمكن أن يستقيم نظام بدونها، لأن رجوع الجاهل إلى العالم من الأمور الضرورية اللازمة لطبيعة المجتمعات، ولا يمكن أن نتصور مجتمعاً من المجتمعات مهما كانت قيمته الحضارية، سواء كان مجتمعاً متخلفاً أو متقدماً يستطيع أن ينهض كل أفراده بالاستقلال بالمعرفة التفصيلية لكل ما يتصل بشؤون حياتهم، دون أن يكون فيهم علماء وجهال، يرجع جهالهم إلى علمائهم، فبالنسبة إلى الأطباء، نعتبر جهالاً ينبغي أن نرجع إليهم في المسائل الطبية والأطباء بالنسبة إلى القانونيين يعتبرون جهالاً يجب عليهم الرجوع إليهم فيما يحتاجونه في الشؤون القانونية، وهؤلاء وغيرهم جهال بالنسبة للمهندسين، فيجب عليهم الرجوع إلى المهندسين فيما يحتاجونه من أمور العمارة وهكذا، فإن أصحاب كل تخصص يعتبرون علماء في تخصصهم جهالاً في غيره، وبتفرغ كل قسم من أفراد المجتمع بتحصيل العلوم في جانب من جوانب المعرفة يتكامل المجتمع.
نستطيع أن نقول: إن الأُمم البدائية لا يمكن لها أن تتخلى عن هذه الظاهرة نسبياً، إذ لا شك بوجود احتياجات لهم لا يعرفها إلّا أفراد معدودون، وبذلك يظهر لنا أن التقليد ليس أمراً قائماً على بناء العقلاء فحسب، بل هو ظاهرة اجتماعية عامة قائمة على كل حال، وجد تبانٍ من العقلاء أو لم يوجد، بل أن بعض علمائنا ذهب إلى أن قضية التقليد من الأمور البديهية التي لا يحتاج في إثباتها إلى ذكر أدلة نقلية، بل أكثر من ذلك ذهب بعضهم كالآخوند الخراساني (قدّس سرّه) على أنها قضية فطرية تستدعيها فطرة الإنسان.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016