الصفحة الرئيسية » المهدي في القرآن الكريم » هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ
 المهدي في القرآن الكريم

الصفحات هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ

القسم القسم: المهدي في القرآن الكريم تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٦/١٠ المشاهدات المشاهدات: ١٥٢٦٣ التعليقات التعليقات: ٠

بِسم اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونََ))(١).(٢)

ابن بابويه: قال: حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل ((رضي الله عنه)) قال: حدثنا علي بن الحسين السعد ابادي عن احمد بن ابي عبد الله البرقي، عن ابيه عن (محمد) بن ابي عمير عن علي بن ابي حمزة عن ابي بصير قال:

قال ابو عبد الله عليه السلام: في قول الله عز وجل: ((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)) فقال: والله ما نزل تأويلها بعد، ولا ينزل تأويلها حتى يخرج القائم عليه السلام فاذا خرج القائم عليه السلام لم يبق كافر بالله (العظيم) ولا مشرك بالامامة الا كره خروجه حتى (ان) لو كان كافرا (او مشركا) في بطن صخرة (لـ) قالت يا مؤمن في بطني كافر فاكسرني واقتله.(٣)

العياشي: باسناده عن سماعه عن ابي عبد الله عليه السلام: ((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)) قال: اذا خرج القائم عليه السلام لم يبق مشرك بالله العظيم ولا كافر الا كره خروجه.(٤)

محمد بن العباس: قال: حدثنا احمد بن هوذة عن اسحق بن ابراهيم عن عبد الله بن حماد عن ابي بصير قال سالت ابا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل في كتابه ((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)).

فقال: والله ما نزل تاويلها بعد:

قلت جعلت فداك: ومتى ينزل تاويلها؟

قال: حتى يقوم القائم عليه السلام ان شاء الله تعالى فاذا خرج القائم عليه السلام لم يبق كافر او (ولا) مشرك الا كره خروجه حتى لو ان كافرا او مشركا في بطن صخرة لقالت الصخرة: يا مؤمن في بطني كافر او مشرك فاقتله فيجيئه فيقتله.(٥)

عنه: عن احمد ين ادريس عن عبد الله بن محمد عن صفوان بن يحيى عن يعقوب بن شعيب عن عمران بن ميثم عن عبايه بن ربعي انه سمع امير المؤمنين عليه السلام يقول: ((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)) اظهر بعد ذلك بعد؟ كلا والذي نفسي بيده حتى لا تبقى قرية الا (و) نودي فيها بشهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بكرة وعشياً.(٦)

عنه قال حدثنا يوسف بن يعقوب عن محمد بن ابي بكر المقري عن نعيم بن سليمان عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس في قوله عز وجل: (( ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون )) قال:

لا يكون ذلك حتى لا يبقى يهودي ولا نصراني ولا صاحب ملة الا (صار الى)(٧) الاسلام حتى تامن الشاة والذئب والبقرة و(الاسد)(٨) والانسان والحية (و) حتى لا تقرض الفأرة جراباً وحتى توضع الجزية ويكسر الصليب ويقتل الخنزير و(هو)(٩) قوله تعالى: (( ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون )) وذلك يكون عند قيام القائم عليه السلام.(١٠)

محمد بن يعقوب: عن علي بن محمد عن بعض اصحابنا عن ابن محبوب عن محمد بن الفضيل عن ابي الحسن الماضي عليه السلام: قلت::((هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق )).

قال: هو امر الله ورسوله (هو الذي امر رسوله ) بالولاية لتوصية والولاية هي دين الحق: قلت: (( ليظهره على الدين كله ))؟ قال يظهره على جميع الاديان عند قيام القائم عليه السلام(١١):

ابو على الطبرسي: قال ابو جعفر عليه السلام: ان ذلك (يكون) عند خروج المهدي من ال محمد صلوات الله عليه، فلا يبقى احد الا اقر بمحمد صلى الله عليه وسلم.(١٢)

علي بن ابراهيم: في تفسيره في الاية انها نزلت في القائم من ال محمد عليه السلام وهو الذي ذكرنا (ه مما) تاويله بعد تنزيله.(١٣)

العياشي: باسناده عن ابي المقدام عن ابي جعفر عليه السلام في قول الله: (( ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون )) يكون ان لا يبقى احد الا اقر بمحمد صلى الله عليه واله وسلم.(١٤)


 

(١) المحجة فيما نزل في القائم الحجة عليه السلام للمحدث الجليل والعالم النبيل السيد هاشم البحراني رحمه الله.

(٢) التوبة – الاية ٣٣.

(٣) كمال الدين و تمام النعمة – ج٢ ص ٦٧٠.

(٤) تفسير العياشي – ج٢ ص٨٧.

(٥) تأويل الايات الظاهرة – مخطوط.

(٦) تأويل الايات الظاهرة – مخطوط.

(٧) ليس في المصدر.

(٨) ليس في المصدر.

(٩) ليس في المصدر.

(١٠) المصدر السابق.

(١١) الكافي – ج١ ص٤٣٢.

(١٢) تفسير مجمع البيان –ج٥ ص٢٥.

(١٣) تفسير القمي – ج١ ص٢٨٩.

(١٤) تفسير العياشي – ج٢ ص٨٧.

التقييم التقييم:
  ٣ / ٢.٧
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016