الصفحة الرئيسية » [الأشخاص] » الشيخ باقر الايرواني
الأشخاص

الأشخاص الشيخ باقر الايرواني

المشاهدات المشاهدات: ١٠١٠٦

السيرة الذاتية

ينحدر الشيخ باقر نجل سماحة آية الله الشيخ محمد تقي الايرواني دام ظله من اسرة علمية معروفة في النجف الاشرف تنتهي الى جدها الأعلى المعروف بالفاضل الايرواني ـ المتتلمذ على يد العلمين الشيخ صاحب الجواهر والشيخ الانصاري قدس سرهما ـ الذي كان من أحد مراجع الدين المعروفين في النجف الاشرف .
ولد الشيخ سنة ١٩٤٩ م وعاش ترعرع في مدينة النجف الاشرف . وقد درس الدراسة الاكاديمية ـ الابتدائية والثانوية والاعدادية ـ في مدارس منتدى النشر التي كان يشرف عليها مجموعة من العلماء برأسهم آية الله الشيخ محمد رضا المظفر قدس سره .
وقد شرع وهو في الصف الرابع الاعدادي في الدراسة الحوزوية ، فدرس المقدمات والسطوح العالية على يد مجموعة من فضلاء الحوزة آنذاك . وقد مارس دراسة مرحلة الخارج في الفقه على يد العلمين السيد الخوئي والسيد الشهيد الصدر قدس سرهما . وحضر بداية الدورة الاصولية الثانية للسيد الشهيد واستمر حتى الايام الاخيرة من حياته المباركة .
وحضر فترة من الزمن ايضاً بحث الاصول للمرجع الديني السيد علي السيستاني دام ظله وبحت الفقه للمرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله .
وقد مارس الشيخ التدريس في حوزة النجف الاشرف وقد عرفته الحوزة مدرساً في السطوح العالية ، أي المكاسب والرسائل والكفاية .
وعلى اثر تأزم الاحداث في العراق في السنوات الاخيرة من الحرب العراقية الايرانية هاجر سماحة الشيخ الى مدينة قم المقدسة وشرح فيها بتدريس السطوح العالية لفترة خمس سنوات تقريباً .
ثم شرع بعد ذلك بتدريس الفقه والاصول على مستوى مرحلة الخارج وقد انهى خلال فترة عشر سنوات تقريباً تدريس دورة اصولية وشرع منذ سنتين في تدريس دورة اصولية ثانية .
وقد انهى في الفقه على مستوى الخارج تدريس كتاب القضاء والاجارة والخمس وشطر كبير من كتاب الصلاة ، وهو الآن مشغول بتدريس احكام البنوك ونرجو له التوفيق بالشروع في كتاب الصوم ان شاء الله تعالى وقد تخرّج على يده مجموعة كبيرة من تلاميذ الحوزة في النجف الاشرف وقم المقدسة وقد الّف مجموعة من الكتب التي يمكن انتفاع طلبة الحوزة بها ، وهي :
١ ـ الاسلوب الثاني للحلقة الثالثة . اربعة اجزاء . وهو شرح للحلقة الثالثة من حلقات علم اصول الفقه للسيد الشهيد الصدر . وهو شرح بطريقة خاصة غير مألوفة في سائر الشروح .
٢ ـ دروس تمهيدية في الفقه الاستدلالي . ثلاثة اجزاء . وهو دورة فقهية استدلالية باسلوب جديد . وقد شق في بعض الحوزات طريقة في التدريس . وقد كتبه الشيخ كبديل عن الروضة البهية .
٣ ـ دوروس تمهيدية في القواعد الرجالية . جزء واحد . وهو مجموعة محاضرات في القواعد الرجالية القاها سماحة الشيخ على طلاب الحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة في بداية هجرته اليها .
٤ ـ دروس تمهيدية في القواعد الفقهية . جزءان . وهو مجموعة محاضرات في بعض القواعد الفقهية المهمة للطالب الحوزوي القاها سماحته على طلاب الحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة .
٥ ـ دروس تمهيدية في تفسير آيات الاحكام . جزءان تحت الطبع . وهو مجموعة محاضرات في تفسير آيات الاحكام القاها سماحته كالسابقين .

الشيخ باقر الايرواني

«« « » »»
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء